اشهر محركات البحث في العالم

إعرف ما لا تعرفه عن بعض محركات البحث

يعرج ملايين مستخدمي الشبكة العنكبوتية على مجموعة من المواقع آناء البحث عن موضوع يثير اهتمامهم. فماذا لو توقفنا هنيهة نسأل: ماذا تعرف عن محركات البحث ؟ وماهي بعض المحركات الأخرى التي قد لاتعلم شيئاً عنها ؟!
يمكن تعريف محرك البحث بأنه برنامج حاسوبي معد لتيسير الكشف عن المستندات والمعلومات المخزنة عالميا في شبكة الأنترنت والوصول إليها بسرعة وبسهولة.

جوجل النموذج الناجح في محركات البحث

والان سنشرع في استعراض بعض محركات البحث المتنوعة، ولنبدأ بأشهرها وهو Google (جوجل): إنه محرك بحث ذا صيت عالمي، يقع مقره الرئيسي بولاية كاليفورنيا الأمريكية تم تأسيسه سنة 1998 من طرف سيرجي برين و لاري بايج. يتميز بتنظيم البحث مهما كثر تدفق النتائج، كما يعد سهل الإعتماد من قبل المستعملين وإن اختلفت أعمارهم وميول البحث عندهم. إضافة إلى أنه يفتح المجال للتعرف على أقدم ومستجدات المسائل العلمية لذلك يتم اعتماده أكثر بخصوص الأبحاث الأكاديمية.
التغيرات التي طرأت في شعار جوجل
علامة محرك جوجل هي نفسها كلمة Google مكتوبة بألوان زاهية ملفتة للنظر، وأحيانا يعرف الرمز تغييرا في مناسبات خاصة كبعض الأيام العالمية للإحتفال بحدث ما أو للتذكير بعلم من أعلام العالم.

اقرا ايضا: ماهو محرك البحث search engine ؟

شركة ياهو! المندمجة

محرك البحث ياهو (!YAHOO) التابع لشركة ياهو الأمريكية التي تم إعلانها شركة رسمية في الربع الأول من عام 1995. يعتبر أول محرك بحث ضم في آن واحد خدمة البريد الإلكتروني E-mail عام 1997م، والألعاب سنة 1999م. وقد بلغ زوار شبكة الياهو سنة 2007م أكثر من 130 مليون زائر شهريا وفقا لبيان شركات تحليل بيانات الأنترنت، وفي عام 2008م قامت شركة مايكروسوفت بمحاولة عرض شراء ياهو (!YAHOO) لضمها لحسابها، إلا أن هذه الأخيرة أبت ذلك ورفضت العرض لأسباب قيمية.

شعار شركة ياهو!

وميزة الياهو أنه يزود الزوار بجديد الأخبار العالمية والفنية والإقتصادية وغيرها. اما بالنسبة للرمز، فشعار شركة ياهو هو نفسها كلمة Yahoo مكتوبة باللون البنفسجي وآخر الكلمة علامة تعجب (!YAHOO).

محرك البحث بينغ (bing) التابع لشركة مايكروسوفت العالمية

ينظر الى bing على أنه المنافس لـ Google و Yahoo بعد أن أطلق عام 2009م. يقدم هذا المحرك مجموعة من الخدمات كالصور أثناء البحث السريع والخرائط والأخبار، كما يتيح الفرصة الفرصة للتجول في عالم التسوق الإلكتروني والفيديوهات إلى غير ذلك.
رمز محرك bing هو كلمة bing مكتوبة بالأبيض في الموقع الرسمي خلفها رمز شبه مثلث بنفس اللون.

واجهة موقع bing

ألتافيستا (Alta vista) الأب الروحي لمحركات البحث

يتميز محرك البحث Alta vista بحصوله على 61 براءة اختراع متعلق بالبحث. يوجد مقره بكاليفورنيا حيث تم تأسيسه سنة 1995م. بلغ عدد زواره سنة 1997 حوالي مليون زائر وكان أشهر محركات البحث، لكن بروز محرك البحث Google أدى إلى تراجع شهرته وأصبح بذلك تابعا لشركة ياهو. خصص هذا المحرك لتقديم خدمات البحث والتكنولوجيا، إذ أن هدفه تزويد سكان العالم بالمعلومات.

واجهة اقدم محرك بحث في العالم

علامة هذا المحرك كلمة Altavista باللون الأزرق الباهت فوقها حرفي V و a باللون الأحمر.

محرك البحث الفريد من نوعه Ask

تم إنشاءه عام 1996م، والجميل في هذا المحرك هو ورود الإجابة المباشر على السؤال المطروح إذا تمت كتابته بشكل سليم من الأخطاء. كما يتميز المحرك بخاصية Ask Eraser التي تسمح بمسح عمليات البحث ونتائجه مما يوفر الخصوصة لمستخدميه، وقد انفردت بهذه الخدمة في بدء الامر كل من الولايات المتحدة و المملكة المتحدة، ليتم إطلاقها سنة 2008م على المستوى العالمي.

محرك البحث ask

شعار Ask مكتوبة باللون الأبيض وسط إطار بيضوي الشكل.

محرك البحث الامريكي Aol الشهير

محرك البحث “إيه أو إل” (Aol) الأمريكي المعروف سابقا باسم (America online)، أقام هذا المحرك شراكة مع جوجل منذ 2002م لينتهي عمر الشراكة لتعاقد Aol مع شركة المايكروسوفت للعمل معاً مدة 10 سنوات انطلاقا من هذه السنة (2016).

الموقع Alo

يضم عدد الموظفين في شركة Aol (إيه أو إل) حوالي 800 شخص، ويرتقب عقب هذه الإتفاقية المبرمة انتقال حوالي 1000 موظف من شركة مايكروسوفت للعمل بها، إذ ستهتم Aol بإدارة الإعلانات في الويب إضافة إلى بعض الخدمات الخاصة بالمايكروسوفت كخدمة Skype. ويتوقع بل سيتم إثر هذه الشراكة دمج خدمة كل من Bing التابعة لشركة المايكروسوفت وخدمة ال Aol المتعاقد معها.

اطلع ايضا على: ماهو السيو ؟ 

محركات البحث العربية

إلى جانب محركات البحث العالمية العملاقة نجد محركات بحث عربية نذكر منها: أين (َAyna) وهو يرى كأول محرك بحث عربي ينضم إلى سلسلة محركات البحث. والهدف المنشود من وراء إنشائه هو إضفاء طابع النكهة العربية على الإسهامات التكنولوجية والمعلوماتية. تم إنشاء هذا المحرك عام 1997م – نفس سنة إطلاق الياهو – إلا أن الوتيرة الضعيفة والبطيئة لدخول الأنترنت إلى الدول العربية في بداية انتشارها أشر على دخول هذا المحرك بشكل سريع إلى البقاع العربية. لكن رغم ذلك، يتم بذل جهد كبير من قبل مسؤولي وعملاء هذه الشركة ليذيع صيتها في الوسط العربي ولتنمية خبراتها، فنجدها ترعى بعض المؤتمرات والمعارض بل وتشارك فيها، كالمعرض 15 لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات “شام” الذي نظم بسوريا (دمشق) سنه 2009م.

منافسة الشركات العالمية يبقى في الوضعية الراهنة صعب المنال بل ومستبعد التفكير فيه.

بعد تسليط الضوء على هذه المحركات، تجرد الإشارة إلى أنه يستحسن اعتماد أكثر من محرك بحث واحد حين البحث، نظرا لتميز بعضها عن بعض بخصال متباينة. Bing مثالاً يمتاز على جوجل بتوفير الأمن والحماية وحفظ خصوصية بحث المستخدمين، كما ينفرد ببحث أفضل في عالم الصور. بينما يتسم جوجل بسرعة الوصول الى المعلومات وتقديم إمكانية البحث الصوتي وجودة نتائج بحثه – في حيث أن الياهو يحظى بصفحة رئيسية أكثر جاذبية، ويعد أكثر المحركات تحديثا مما يسمح بالتزود بجديد الأخبار العالمية المتنوعة.

تريد


  • تطبيق

  • موقع

  • نظام

ابدأ مشروعك معنا !

إستفد من إستشارات و خدمات مع حلول مبتكرة لإطلاق مشروعك بأٌقوى فعالية

راسلنا

المزيد من التدوينات