سلسلة التسويق للمكتبات – نظرة عامة

العديد من أمناء المكتبات مشغولون لدرجة عدم القدرة/امتلاك الوقت اللازم من اجل التسويق لمكتبتهم… حيث نجدهم مشغولون مشغولون في توفير الخدمة اللازمة لانشاء مكتبة مزدهرة؟

ونجد ان التسويق للمكتبات هو عملية انشاء علاقة متينة بين المستخدم او الباحث والمكتبة، لهدا يتوجب على أمناء المكتبات تقديم خدمات تتماشى و احتياجات الباحث، و ليس فقط توفير خدمة لانها تعتبر مكسب للمكتبة، كذلك يجب ان تبين قيمة الخدمة التي تقدمها لكي تستمر العلاقة.

التسويق يستلزم تخطيطا سليما ذو هدف محدد، ويتبع استراتيجية قوية، لهذا على أمناء المكتبات او الفريق الساهر على ازدهار المكتبة ان يفكر بعيدا عن الطرق التقليدية في التسويق رغم ان تسويق المكتبات مضمحل تقريبا او “لا يوجد له وجود أساسا”، لكن سوف يتم خلال الفقرات الموالية التحدث عن مكونات التسويق للمكتبات وكذلك سوف يتم التعرف على الغرض من التسويق.

ما هو التسويق؟

بكل بساطة هو تحديد احتياجات المستهلك، لكن دعنا نتعرف على تعاريف الخبراء في الموضوع:

  • “التسويق هو النشاط، والعمليات لخلق التواصل، وتقديم وتبادل العروض التي لديها قيمة مضافة للعملاء، المجتمع ككل.”- American Marketing Association
  • “عملية تخطيط وتنفيذ الهدف المرسوم، التسعير، الترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات لخلق التبادلات التي تلبي الأهداف الفردية والتنظيمية”- American Marketing Association

لكن ما هو التسويق للمكتبات؟

التسويق للمكتبات هو عملية:

  • تحديد ما الذي يجعل مكتبك فريدة من نوعها و التي يجد في الباحث او الطالب ضالته او راحته او المعلومة التي هو في صدد البحث عنها.
  • كما ان التسويق للمكتبات لا يحتاج الى ميزانيات لنجاحه، لان التسويق عبارة عن التعبير عن المألوف(فمفهوم التسويق هو معرفة حاجة المستهلك و ليس خلق هذه لحاجة)، لكون تسويق المكتبات يعتمد على معاملات أهمها:
  • – قيمة المادة او الخدمة المقدمة
  • – أسلوب الإدارة: وهنا يكون دور لطريقة تعامل الموظفين والآداب الخاصة بهم، التصاميم الداخلية والخارجية، لغة المنظومة وطريقة التحدث مع الزبائن وكذلك الخدمة.
  • – نهج مبدأ التركيز على العميل (الباحث، الطالب، …)

ما هي النشاطات التي تدخل ضمن عناصر التسويق

الترويج

سوف ابتعد عن التعريف الأكاديمي، لان التعريف الأكاديمي لا يعطينا طريقة لاستخدام مفهوم الترويج، بكل بساطة الترويج استعمال القنوات المتاحة للوصول الى العميل.

بناء العلامة التجارية (لنقل بناء سمعة/اسم المكتبة)

تُعرّف الرابطة الأمريكية للإعلان (AMA) العلامة التجارية بأنها “اسم، مصطلح، شارة، شعار، تصميم رسومي، أو خليط من كل تلك الأشياء، يهدف إلى تشخيص منتوجات أو خدمات بائع أو مجموعة من الباعة، وتمييزها عن منتوجات وخدمات الباعة الآخرين”.

بناء العلامة التجارية (branding) يهدف بدايةً إلى غرس شعار الشركة وعلامتها التجارية في أذهان المستهلكين، وتحضيرهم لما هو قادم من ترويج للإعلانات والمنتوجات التي تقدمها الشركة.

العلاقات العامة

ينطوي على بناء علاقات إيجابية طويلة الأمد بين المكتبة والباحث.

الإعلانات

استخدام القنوات المدفوعة من اجل التعريف بالخدمات والمنتجات المتاحة.

الدعم

تقديم الدعم اللازم للباحث لمشاكل معينة او في القضايا المرتبطة بالمكتبة (تمويل الأبحاث، حقوق النشر …)

…. يتبع

بتصرف @

تريد


  • تطبيق

  • موقع

  • نظام

ابدأ مشروعك معنا !

إستفد من إستشارات و خدمات مع حلول مبتكرة لإطلاق مشروعك بأٌقوى فعالية

راسلنا

المزيد من التدوينات