مكتبات في عصر المعلومات، هل هو صراع من أجل البقاء

عندما تفكر في المكتبات، يتبادر الى اذهاننا صورة رفوف الكتب، وأمناء المكتبات والأطفال، العمل على الواجبات المنزلية ولكن اليوم، المكتبات وأمناء المكتبات يفعلون الكثير أكثر مما تظن، المكتبات ليست فقط حول الكتب.

على مر التاريخ عاشت المعلومات داخل الكتب و المجلات و الدوريات، و مع مرور الوقت أصبحت المعلومات ذات كمية هائلة، و الصول اليها صعب، ما جعل أمناء المكتبات يطورون طرق للوصول الى المعلومة بسرعة، لكن الوقت و الظروف يتغيران و المعلومات في ازدياد.

نحن اليوم نعيش في عصر المعلومات والانترنت فنحن في حاجة دائمة الى المعلومات أكثر من أي وقت مضى من قبل، وبوجود الكم الهائل من المعلومات فالعثور على معلومات جديرة بالثقة والبحوث ذات جودة عالية يكون تحديا.

البعض سيقول ان محركات البحث تفعل ذلك وبسرعة اكبر، صدقت و أخطأت في ان واحد، نعم محركات البحث سريعة لكن ليس لديها القدرة على توفير معلومات جديرة بالثقة و بحوث ذات جودة عالية ، و هنا يأتي دور المكتبات و أمناء المكتبات حيث يتم الاستعانة بهم من اجل تنظيم و العثور على معلومات ايمنا وجدت، لكونهم طوروا مهاراتهم و طرق البحث و كذلك طرق تصنيف المعلومات و الكثير من هذه الأمور …

ربما لم تتضح الفكرة بعد، لكن سأشرح بمعلومات تقنية اكثر، كلنا نعلم عن محركات البحث (جوجل، جوجل المتخصص في البحوث العلمية، بينغ)، يعملون على ارشفة المعلومات و تنظيمها في خوادم خاصة بهم، و ذلك يتم بزحف العناكب الخاصة بها … (أصحاب ارشفة المواقع يعلمون عما اتحدث)، لكن ما علاقة هذا بذاك.

كما نعلم مهما تطورت خوارزميات جوجل او غيرها فلابد من مبرمج لها، وهنا تم الاستعانة بأمناء المكتبات لتطوير خدمات المحركات لتسهل عملية البحث و الارشفة و تصنيف المعلومات …. أمناء المكتبات ما يزلون مكتشفو المعلومة المذهلون (في المرة القادمة لا تنقص من قيمة امين المكتبة على أساس انه حارس فقط).

وما هو دور المكتبات في الموضوع؟

المكتبات اليوم أصبحت متاحة اكثر مما مضى حيث نجد ان توفر وسائل الوايفي و الاتصال بالانترنت مكن المكتبات من مساعدة المجتمعات المحلية والطلاب على أن يلجوا الى المعلومة أكثر و كذلك القراءة والكتابة رقميا. فإنه من السهل أن نتصور أن شبكة الإنترنت قد جعلت المكتبات عفا عليها الزمن، ولكن والحمد لله، انها عكس ذلك تماما.

في النهاية اريد ان اختم بمزحة، حين لا يأرشف جوجل موقعك اذهب و اسأل امين المكتبة

للتواصل مع الدعم الفني او الاستفسار

www.it4oman.com

tickets.it4oman.com

facebook.com/it4oman

twitter.com/it4oman

linkedin.com/in/it4oman

يمكنم زيارة معرض الاعمال الخاص بنا على عدة منصات

https://www.behance.net/tgit

flickr.com/photos/110892414@N02/

instagram.com/it4oman

لحظة ابداع

تريد


  • تطبيق

  • موقع

  • نظام

ابدأ مشروعك معنا !

إستفد من إستشارات و خدمات مع حلول مبتكرة لإطلاق مشروعك بأٌقوى فعالية

راسلنا

المزيد من التدوينات