Post Image

واقع مخطوطات جنوب شرق آسيا بسلطنة عمان


نظرا لاتساع الحضارة العمانية، وعلاقاتها التاريخية مع دول جنوب شرق آسيا، سواء من خلال التبادل التجاري أو التوسع العماني في القارة الهندية وما جاورها، ومن هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة للتعرف على واقع مخطوطات جنوب شرق آسيا المتوفرة بالمكتبات العمانية، من حيث المصدر، واللغة، والموضوع، وغيرها من الجوانب الهامة.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من أجل الوصول إلى قائمة موحدة بهذه المخطوطات تشمل العناصر أعلاه، كما سعت الدراسة للتعرف على مجالات التواصل الحضاري بين سلطنة وجنوب شرق آسيا من خلال هذه المخطوطات.
ومن خلال تقصى مخطوطات جنوب شرق آسيا في المكتبات العمانية فقد خرجت الدراسة بضعف حجم المخطوطات في هذا المجال في مكتبات السلطنة، فلم يستطع الباحث الحصول إلا مخطوطة واحدة للمصحف الشريف وعليه حواشي في الصفحات الأولى باللغة الأوردية.
وعليه فإن الباحث وسع الدراسة لتشمل مخطوطات جنوب شرق آسيا بدول الخليج العربي، وقد تم التركيز على المخطوطات المتوفرة بمركز جمعة الماجد بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد حصل الباحث على مجموعة قيمة من مخطوطات جنوب شرق آسيا بمركز جمعة الماجد، وقد استعرضت الدراسة في محاورها بعض ملامح هذه المخطوطات.

صالح بن سليمان بن صالح الزهيمي 
saleh_zuhimi@
مدير عام شركة عبر الخليج لتقنية المعلومات
متخصص في برمجيات مفتوحة المصدر OSS ‏
باحث في التراث الفكري العماني و‏‏عضو مؤسس بمركز ذاكرة عمان

أعلى